تفشي “حمى الببغاء” يهدد النمسا وأوروبا.. وفيات و14 حالة في المستشفيات

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي مرض “داء الببغائية” أو “حمى الببغاء” في أوروبا، حيث تم تسجيل خمس وفيات وعشرات الحالات في المستشفيات خلال الأشهر الأخيرة.

وتوفي أربعة أشخاص في الدنمارك وواحد في هولندا بسبب هذا المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي ويُعرف باسم “حمى الببغاء”، كما تم نقل العشرات إلى المستشفيات في النمسا وألمانيا والسويد.

وينتقل المرض عن طريق الطيور، خاصة من خلال الاتصال بالحيوانات المصابة أو استنشاق الفيروسات من ريشها أو برازها المجفف، ويعد أصحاب الحيوانات الأليفة ومزارعي الدواجن والأطباء البيطريين أكثر عرضة للإصابة.

وتكون الأعراض خفيفة في معظم الحالات، وتشمل الحمى والألم والسعال، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يتطور المرض إلى التهاب رئوي، مما قد يؤدي إلى الوفاة، ويعالج المرض بالمضادات الحيوية.

وفي جميع أنحاء أوروبا، كان عدد حالات “داء الببغائية” في الأشهر الأخيرة أعلى بكثير من المتوسط ​​السنوي المعتاد.

ففي النمسا، ارتفع عدد الحالات من 2 سنويًا إلى 14 حالة على الأقل في الأشهر الأخيرة من عام 2023، و4 حالات أخرى بحلول مارس 2024.

وتنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يتعاملون مع الطيور بارتداء قناع وقفازات وغسل أيديهم بانتظام، كما تشدد على ضرورة عدم لمس الطيور البرية أو المريضة.

وعلى الرغم من الزيادة غير العادية في عدد الحالات، تصنف منظمة الصحة العالمية المخاطر التي يشكلها التفشي الحالي على أنها منخفضة.

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

موظفون بالاتحاد الأوروبي ينظمون مسيرة صمت تضامناً مع غزة! احتجوا على “موت القيم الأوروبية”

نظم موظفون بالاتحاد الأوروبي، الأربعاء 8 مايو/أيار 2024، مسيرة صمت في بروكسل حداداً على الأرواح …