أمسية إعلامية بالنادي المصري مع أيمن القفاص رئيس الهيئة العامة للاستعلامات

أمسية إعلامية بالنادي المصري

تحت رعاية سفير مصر لدى النمسا الدكتور إيهاب فوزي استهل أيمن القفاص رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ونائب وزير الإعلام زيارته إلى النمسا يوم الثلاثاء 15 من يناير بعقد لقاء مع أبناء الجالية المصرية بمقر النادي المصري فى فيينا.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للدكتور طارق عفيفي رئيس النادى، وجه فيها التحية للضيوف وللحضور. وأعقبتها كلمة للدكتورة منال ابوالعلا رئيسة رابطة الثقافة والإعلام المصرية رحبت فيها بالضيف الكريم مع سرد سجله الوظيفي والتعليمي الطويل .

بدأ القفاص كلمته بالترحيب بالحضور، حيث قال: “يُسعدني أن ألتقي بكم اليوم في لقاء للتواصل، للحوار، للاستماع، للمناقشة، لتبادل الرأي، لقاء القلب المفتوح والعقل المفتوح”.

وتابع قائلا: “لا أُضيف جديدًا إذا أكدت أنكم أنتم الممثلون الحقيقيون لمصر في النمسا، فتواجدي وزملائي أعضاء السفارة والقنصلية والمكاتب الفنية مؤقت ومرهون بفترات مُحددة نؤدي فيها مهمتنا ويتتابع دورنا هذا من خلال تسليم الراية إلى زملاء آخرين يواصلون المهمة بعدنا، في الوقت الذي تُمثلون فيه أنتم عنصر الاستمرارية من واقع اندماجكم في المجتمع النمساوى، فدوركم دبلوماسي وثقافي أيضًا وبامتياز وإن اختلف في الشكل والتنفيذ. فانخراطكم في الحياة اليومية – شأنكم شأن المجتمع النمساوى – مع المحافظة علي الهوية والجذور سيُحافظ وينمي الصورة المُشرفة التي تحظى بها مصر في الخارج، ليس فقط من منطلق مُعطيات الحضارة والتاريخ والجغرافيا أو لكونها مركز إشعاع ثقافي وإعلامي عالمي، ولكن أيضًا، وهو الأهم، لكون أبنائها هم ثروتها الحقيقية بما يملكونه من إيمان وتلاحم ووحدة هدف ومصير وقيّم في التسامح قلّ أن تتوافر لشعوب أخري، إن مصر منارة تحملون أنتم قبسًا من نور شعلتها، فاحملوا مشاعل مصر وانشروها فمصرُ أمانةُ بين أيديكم”.

وأكد القفاص خلال اللقاء أن الإصلاحات السياسية والاقتصادية التى شهدتها مصر فى السنوات الأخيرة ساهمت فى زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية وانخفاض معدلات البطالة حوالى ثلاثه ونصف فى المائه، إضافة إلى توفر 100 ألف فرصة لا تجد من يشغلها، بسبب ارتفاع المؤهلات المطلوبة عن مستوى الخريجين.

ونوه القفاص بالمشروعات التي قامت بها الهيئة العامة للاستعلامات فى إطار التعاون مع إحدى المؤسسات الألمانية المتخصصة من خلال مراكز النيل، وضرب مثالا مشروع تشجيرأسطح المنازل وكذلك تحويل عدد المناطق العشوائية بالدويقة ومنشأة ناصر إلى رئة خضراء للعاصمة بعد أن كانت هذه المناطق مخصصة لتجميع القمامة.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إن الهيئة تعتزم التعاون مع محافظة القاهرة لتعميم مشروع تشجير أسطح المنازل من أجل خفض نسبة التلوث.

وخلال اللقاء أشار الحاضرون، من خلال طرح أسئلتهم ومداخلاتهم إلى عدد من المشاكل التى يرون أنها تواجه مصر خاصة المواصلات والبيئة وعدم انتظام الشوارع وظهور بعض المذيعات في التليفزيون المصري بملابس لا تتناسب مع ثقافة ودين المصريين وخلو جميع القنوات المصريه أرضيه أو فضائيه من المذيعات المحجبات، إضافة إلى كثرة استخدام اللغة الإنجليزية في وسائل الاإعلام كبديل للغة العربية.

وفى سياق الأجابه لسؤال عن الفنانات المحجبات وأعتزالهن الفن قال أنه يتم بناءً علي مبالغ مالية ضخمة تدفعها جهات أجنبية للفنانات  تصل إلى ملايين الدولارات حتي يتم ضرب سمعة الفن المصري! ولم تلق هذه الأجابه قبولاً لدي الحاضرين .

وجدير بالذكر أن القفاص سبق وأن عمل فى مكاتب عدد من وزراء الخارجية السابقين ، كما شغل عدة مناصب فى سفارات مصر فى الولايات المتحدة وبريطانيا وعمل مستشارا لوزير الخارجية السابق للشئون الأوروبية وكانت آخر مهمة تولاها هى رئاسة المكتب الإعلامي فى سفارة مصر بلندن.

صور اللقاء سنوافيكم بها لاحقاّ أذا توفرت لدينا

 

 

شاهد أيضاً

تفاصيل نص العرض الذي سُلّم لحماس لوقف إطلاق النار في غزة – مكوّن من 3 مراحل

خلال ساعات، يتوقع أن تسلم حركة حماس ردّها على العرض الذي نقله إليها الجانب المصري …