وزير التربية والتعليم النمساوى “فاسمان” ينبغي على المدرسات عدم ارتداء الحجاب

Heinz-Faßmann

 

فيينا : مصطفي درويش

اجرت جريدة كورير النمساوية اليومية الواسعة الإنتشار حواراً مع وزير التربية والتعليم الجديد هاينز فاسمان ” Heinz Faßmann” جاء فيه أنه يشعر بتعاطف مع الدولة العلمانية ويري أن المدرسات لا يجب أن يرتدين الحجاب بإستثناء مدرسات التربية الدينية والمدارس الخاصة .

وفي سؤاله عن الدارسة التي دار حولها الجدل بشأن رياض الأطفال الإسلامية قال : السؤال الحقيقي هو ما هو دور الدين في رياض الأطفال ؟ ففي هذا الشأن نحتاج إلى معايير موحدة في جميع الولايات الإتحادية النمساوية . وأضاف ردآ على سؤال آخر حول رياض الأطفال قائلاً : نحن بحاجة إلى الإتفاق على أهداف تعليمية مشتركة : ما الذي يجب أن تقدمه رياض الأطفال من أجل الأطفال ومن أجل المجتمع .

وفي سؤاله عما إذا كان ينبغي تواجد فصول خاصة للأطفال والتلاميذ الأجانب قال : إنه من المنطقي أن يحصل الأطفال الجدد في النمسا على دروات خاصة في اللغة الألمانية وعدم رميهم بدون متابعة مع زملائهم الذين يجيدون اللغة ، وأعتقد أن مستواهم في اللغة سوف يتحسن مع السنة الإلزامية الثانية برياض الأطفال .  كان هذا أهم ما جاء في حوار السيد الوزير مع جريدة كورير . فمن هو ذلك الوزير الجديد؟

  • يبلغ الوزير الجديد هاينز فاسمان 62 عاما من العمر وهو من أصل ألماني ، ولد في مدينة ديسلدورف وجاء إلى فيينا في سن السابعة عشر وحصل فيها علي شهادة الثانوية العامة ثم التحق بالدراسة فيها .
  • وهو الآن مواطن نمساوي حصل على الدكتوراة في الجغرافيا وتاريخ الإقتصاد والتاريخ الإجتماعي . ومنذ عام 2000 يعمل كأستاذ في جامعة فيينا ومنذ عام 2011 يشغل منصب نائب رئيس جامعة فيينا .
  • تولي فاسمان رئاسة مجلس الخبراء في وزارة التكامل في عام 2010 وهو الرجل الأول الذي يسمع له المستشار سيباستيان كورتس في هذا الشأن .

والسؤال الآن ما هو مدي مشروعية رؤية سيادته بألا ترتدي المدرسات الحجاب ؟

 

فيينا : 23.12.2017                                                                  مصطفي درويش

أقراء الخبر من مصدرة باللغة الألمانية

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …