الإثنين , 6 ديسمبر 2021

أنت إمبريالي ومتسلق يا متعفن جملة حفظناها من الأفلام فما هي الإمبريالية بالضبط ؟

ربما لم تشاهد فيلم “فوزية البرجوازية”، لكنك تحفظ الإفيه (النكتة) الشهير الذي ورد بها: “يا إمبريالي يا متسلق يا متعفن”، وربما تسمع كثيراً من المثقفين يصفون شخصاً أو جهةً أو بلداً بأنه إمبريالي.. لكن، ماذا يعني بالضبط هذا المصطلح؟ وكيف نشأ؟

ما هي الإمبريالية؟

ببساطة؛ هي فرض السيطرة والتحكم من دولة كبيرة على أقاليم ودول أخرى؛ لتوسيع مناطق سيطرتها ونفوذها، سواء كانت هذه السيطرة عسكرية أو سياسية، أو اقتصادية أو ثقافية. وإذا أردنا اختصار كل هذا في كلمة أخرى؛ فيمكننا استخدام كلمة استعمارية دون غزو وأسلحة ودبابات.

عندما نقول إن بلداً ما يمارس الإمبريالية، فهذا يعني أنه يوسع نطاق ممارسة سلطته وحكمه على بلد آخر خارج حدوده الجغرافية، ليشكل إمبراطورية.

وهنا يُمكننا أن نفرّق بين البلد والإمبراطورية في أن الإمبراطورية؛ مثل الإمبراطورية الرومانية والبريطانية والروسية والصينية، كانت تسيطر على أراضي كثيرة خارج حدود أراضيها، وتستطيع التأثير أو الهيمنة أو التحكم المباشر في إدارة هذه المناطق بأشكال مختلفة، سواء سياسياً أو اقتصادياً أو ثقافياً.

أو من الجانب الآخر، فهي خضوع دول وأقاليم صغيرة أو تبعيتها المباشرة لصالح بلدان أو إمبراطوريات أكبر، بدءاً من مجالات المعرفة المختلفة، والمعتقدات الدينية والثقافية، وحتى القرارات الاقتصادية والسياسية الكبيرة.

ما أصل كلمة إمبريالية؟

إمبريالية (imperialism) مشتقة من الكلمة اللاتينية إمبريال (imperium)، وتعني “القوة العليا”، أو “السيادة”، أو ببساطةٍ “الحُكم”. هكذا أصبح المعنى أكثر بساطة، أليس كذلك؟

متى عرف العالم مصطلح إمبريالية؟

العالم عرف الكثير من الإمبراطوريات التي فرضت سيطرتها ونفوذها على دول وأقاليم عديدة؛ بداية من الإمبراطورية الآشورية، والإمبراطورية الرومانية، واليونان، والإمبراطورية الفارسية، ومصر القديمة، والهند، لكن المصطلح نفسه عرفناه في سبعينيات القرن التاسع عشر (1870).

إذ ارتبط مصطلح عصر الإمبريالية بأنشطة دول مثل بريطانيا واليابان وألمانيا، في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

إذ أصبح المصطلح شائعاً لأول مرة بالمعنى الحالي في بريطانيا العظمى خلال سبعينيات القرن التاسع عشر، فقد كان يستخدم لوصف محاولات نابليون الثالث للحصول على الدعم السياسي من خلال التدخلات العسكرية في بريطانيا والدول الأخرى، ثم استُخدم لوصف الهيمنة السياسية والاقتصادية الغربية واليابانية بدول آسيا وإفريقيا، في القرنين التاسع عشر والعشرين.

الفرق بين الإمبريالية والاستعمار

غالباً ما يتم الخلط بين مصطلح “الإمبريالية-imperialism” و”الاستعمار-Colonialism”، فكلاهما يُستخدم لوصف التفوق والهيمنة والتأثير على شخص أو مجموعة من الناس أو نطاق أوسع لإقليم ودولة.

لكن الفرق بين الاثنين أن الإمبريالية تعمل من المركز للدولة الإمبريالية، بمعنى أن الدولة ذات القوة لا تطمح إلى الانتقال للأراضي الجديدة التي تسيطر عليها، لكنها تطمح إلى السيطرة الأيديولوجية أو الاقتصادية عن بعد، بينما في حالة الاستعمار يخطط البلد المستعمِر للاستيطان، أو السيطرة الفعلية، أو التجارة مع الدولة المستعمَرة، وأيضاً الاستعمار يشمل الغزو العسكري، عكس الإمبريالية التي لا تشمله مطلقاً.

هل لا تزال الإمبريالية موجودة؟

الإجابة المختصرة: نعم، خصوصاً أن الدول الإمبريالية تستهدف بالأساس الدول النامية والأقل نفوذاً وتأثيراً. وحتى في إجابة موسوعة Britannica البريطانية لهذا السؤال، ضربت مثالاً بإمبريالية أمريكا في حرب العراق، ووصفتها بأنها إمبريالية مُعادية للعرب والإسلام في الشرق الأوسط.

 

 

شاهد أيضاً

بالصور – وفاة أطول إمرأة في مصر هدى شحاتة بنت الشرقية

غيّب الموت مساء أمس السبت العملاقة هدى شحاتة عبد الجواد ، التي تبلغ من العمر27 …

%d مدونون معجبون بهذه: