محكمة هندية تؤيد حظر الحجاب في مدارس وجامعات ولاية كارناتاكا

أيّدت محكمة هندية، الثلاثاء، حظر الحجاب في فصول الدراسة في ولاية كارناتاكا جنوبيّ البلاد، وقالت إنّ الحجاب ليس من الممارسات الدينية الأساسية للإسلام.

وأصدرت المحكمة العليا في ولاية كارناتاكا، الحكم بعد نظر التماسات قدمتها طالبات مسلمات ضدّ الحظر الحكومي للحجاب الذي نفّذته بالفعل بعض المدارس والكليات في الشهرين الماضيين.

بدأ الخلاف في يناير/كانون الثاني عندما منعت مدرسة حكومية في منطقة أودوبي بكارناتاكا الطالبات اللاتي ترتدين الحجاب من الحضور، ما أثار احتجاجات من المسلمين الذين قالوا إنهم حُرموا حقوقهم الأساسية في التعلّم واتباع تعاليم دينهم، ما أدى إلى اعتراضات مضادة من طالبات هندوسيات يرتدين شالات الزعفران، وهو لون يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعقيدتهن، ويفضله القوميون الهندوس.

وتبع المزيد من المدارس في الولاية بحظر مماثل، وأصدرت المحكمة العليا في الولاية حكماً بمنع الطالبات من ارتداء الحجاب وأي ملابس دينية في انتظار الحكم

قبل صدور الحكم، حظرت حكومة كارناتاكا التجمعات الكبيرة لمدة أسبوع في عاصمة الولاية بنغالورو “للحفاظ على السلام والنظام العام”، وأعلنت يوم الثلاثاء عطلة في المدارس والكليات في أودوبي.

عبّر نشطاء حقوق الإنسان عن مخاوفهم من أن الحظر قد يؤدي إلى تفاقم الإسلاموفوبيا. وتصاعد العنف وخطاب الكراهية ضد المسلمين منذ تولي الحزب القومي الهندوسي الحاكم برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الحكم.

المصدر – أسوشييتد برس

 

شاهد أيضاً

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار .. ونائب السنوار يكشف التفاصيل

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان لها مساء الاثنين، أنها أبلغت الوسطاء في مصر …