شاهد – قصة “كنز” حير العالم بسبب مادة من خارج الأرض في مكوناته

عثر علماء آثار في إسبانيا على كنز ذهبي يعود تاريخه إلى ما قبل 3000 عام ويحتوي على مجوهرات مصنوعة من معادن من “خارج كوكب الأرض”-نيازك كونية-

وبحسب وسائل إعلام غربية كشف تحليل جديد لكنز “فيلينا”-كما أطلق عليه فيما بعد- عن بعض ميزات “المعادن الغريبة”وعثر العلماء على جسمين، غطاء وسوار، يحتويان على المعادن.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن الكنز هو عبارة عن لقى أثرية مكونة من 59 قطعة مطلية بالذهب، تم العثور عليها في عام 1963، ووجدوا أن جسمين منهم يحتويان على حديد نيزكي.

والحديد النيزكي هو بقايا قرص كوكبي أولي من الكون المبكر، وجدت في النيازك المصنوعة من الحديد والنيكل.

مواد من خارج كوكب الأرض

ووفق المصدر تحتوي القبعة والسوار المطلي بالذهب على مادة من خارج الأرض من نيزك اصطدم بالأرض قبل مليون عام، وفقًا لتقديرات الفريق.

وأوضح التقرير أن الحديد النيزكي يوجد في أنواع معينة من النيازك الصخرية، ويتكون بشكل رئيسي من السيليكات – وهو ملح مصنوع من السيليكون والأكسجين.

وكتب الباحثون: “نظرًا لأنها تأتي من الفضاء الخارجي، فهي تتكون من سبيكة حديد ونيكل مع تركيبة نيكل متغيرة تزيد عن خمسة بالمائة من الوزن”.

كما أنها تحتوي على عناصر كيميائية ثانوية أخرى، ويعد الكوبالت أحد أهم هذه العناصر. وكان استخدام النيازك المتساقطة في تشكيل الأشياء ممارسة شائعة منذ آلاف السنين، حيث تم العثور على قطعة أثرية مماثلة في مقبرة توت عنخ آمون.

من الحجر إلى البرونز

وتابعت الصحيفة أن اكتشاف “كنز فيلينا” تم في شبه الجزيرة الأيبيرية، يكشف عن نظرة على الوقت الذي تحول فيه الناس من الحجر إلى البرونز.
ومع ذلك، فمن المرجح أن المجموعة الدفينة تنتمي إلى مجتمع بأكمله وليس إلى عائلة ملكية واحدة.

وتم صنع حوالي 90 بالمائة من المجموعة من الذهب عيار 23.5 قيراطًا وتضم أحد عشر وعاءً وثلاث زجاجات و28 سواراً.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

بالصور والفيديو – عيد العمال مناسبة للتعبير عن انتقاد تمديد ساعات العمل وصراع على الانتخابات الأوروبية

عيد العمال، الذى يوافق الاول من شهر مايو من كل عام  ، مناسبة مهمة للتجمع …