هل المانجو ترفع السكر والضغط؟

تعد المانجو من الفواكه المفضلة عند الكثير من الأشخاص في فصل الصيف، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ وتعدد أنواعها وقيمتها الغذائية المرتفعة.

ومع ذلك، هناك مخاوف تنتاب البعض تجاه المانجو، لاعتقادهم أنها تؤدي إلى ارتفاع السكر وضغط الدم، لذلك يحرصون على الابتعاد عنها، حفاظًا على صحتهم.

يستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية، تأثير المانجو على سكر وضغط الدم، وفقًا لموقعي “Indian Express” و”Medical News Today”.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري والضغط

هل المانجو ترفع السكر؟

يُعتقد أن المانجو من الفواكه الممنوعة على مرضى السكري، نظرًا لمحتواه العالي من السكريات، ولكن المفاجأة أنها مفيدة لصحتهم، لاحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها.

وعند تناول 165 جرامًا من المانجو، يحصل الجسم على المغذيات التالية:

– 99 سعرة حراري.

– 1 جرام من البروتين.

– 0.63 جرام من الدهون.

– 24.8 جرامًا من الكربوهيدرات.

– 2.64 جرام من الألياف.

– 60.1 ملليجرامًا من فيتامين سي.

– 89.1 ميكروجرامًا من فيتامين أ.

– 1060 ميكروجرام من البيتا كاروتين.

– 71 ميكروجرامًا من حمض الفوليك.

وتتميز المانجو أيضًا باحتوائها على المغنيسيوم والنحاس وأحماض أوميجا 3 و6.

وإذا تناول مريض السكري المانجو باعتدال، لن يتعرض لارتفاع سكر الدم على الإطلاق، لأن أليافها الغذائية تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، بالإضافة إلى انخفاض مؤشرها الجلايسيمي نسبيًا، حيث يتراوح بين 50 و55 درجة.

ويوصي خبراء التغذية مرضى السكري باستهلاك من 150 إلى 200 جرام من الكربوهيدرات يوميًا، يجب أن تبلغ الجرعة المستمدة من الفواكه 15 جرامًا، ولا تزيد عن 30 جرامًا.

لذلك، ينبغي على مريض السكري تناول نصف حبة متوسطة الحجم من المانجو في اليوم، وإذا تناول ثمرة كاملة، عليه الاستغناء عن حصته من الفواكه الأخرى.

علاوة على ذلك، من الأفضل لمرضى السكري تناول المانجو في منتصف اليوم بين وجبتي الإفطار والغداء أو بين الغداء والعشاء.

ولتعزيز القيمة الغذائية للمانجو، يمكن لمرضى السكري تناولها بجانب الزبادي أو المكسرات.

هل المانجو ترفع الضغط؟

لا تسبب المانجو ارتفاعًا في ضغط الدم، لأن نسبة الصوديوم المتوفرة بها قليلة جدًا، مقارنة بمستويات البوتاسيوم التي يتحصّل عليها الجسم عند تناولها.

وتحتوي المانجو على 2 ملليجرام من الصوديوم و156 ملليجرام من البوتاسيوم.

وثبت أن المانجو من الفواكه الصيفية الفعالة لخفض ضغط الدم المرتفع، على عكس ما يشاع عنها، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف والبيتا كاروتين.

وفي دراسة شملت 24 امرأة يتمتعن بصحة جيدة بعد سن اليأس، وجد الباحثون أن ضغط الدم الانقباضي كان أقل بكثير من القراءة الأساسية بعد ساعتين من تناول 330 جرام من المانجو.

وبخلاف البوتاسيوم والألياف والبيتا كاروتين، اكتشف الباحثون أن مادة البوليفينول الموجودة بوفرة في المانجو من أسباب انخفاض ضغط الدم المرتفع بعد تناولها.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …